ما هو ChatGPT ؟ كيف تستخدمه؟ كيف تستفيد منه؟


أثار نموذج الذكاء الصناعي Chatgptمن تطوير شركة OpenAI جدلا واسعا مؤخرا، وذلك نظرا لقدراته المذهلة في إجراء المحادثات والرد على الاستفسارات بطريقة طبيعية لغويا، بالإضافة لقدرته على كتابة الشفرات أو الأكواد البرمجية وحل المشاكل البرمجية، إلى جانب قدرته على كتابة سيناريوهات قصيرة أو تلخيص مقاطع الفيديو أو حتى كتابة الأغاني وتأليف الموسيقى وغيرها. 

ما هو ChatGPT ؟ 

وقالت شركة OpenAI وهي شركة تهدف للبحث واكتشاف أفضل الطرق للاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي AI وتفادي المخاطر المحتملة أن ChatGPT الذي تطوره هو نموذج لغوي للذكاء الصناعي، وهو النموذج القادر على التفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثة، بما في ذلك الإجابة على الأسئلة حتى المعقدة منها. 

ويعتمد نموذج Chatgptاللغوي على نموذج GPT-3.5 الذي تطوره شركة OpenAI منذ سنوات، لكن مع تدريبه لتوفير القدرة على إجراء المحادثات أو توفير إجابات من خلال المحادثة، حيث يعتمد نموذج الذكاء الصناعي GPT-3 على تحليل وإنتاج النصوص ببساطة من خلال الحصول على سلسلة من الكلمات أو وصف قصير على غرار نماذج تحويل النصوص إلى صور، فإن ChatGPT التفاعل مع استفسارات المستخدمين بطريقة أكثر شبها بالبشر، وتوضح النتائج أن النموذج قادر على إجراء المحادثة بسلاسة وطريقة طبيعية. 

ووضحت OpenAI أنها طورت روبوت الدردشة أو نموذج الذكاء الصناعي الذي يعتمد عليه ChatGPTبمساعدة مدربين بشريين لتصنيف وتقييم الردود على الاستفسارات التي وفرتها الإصدارات المبكرة، ثم إعادة إدخال الإجابات بعد تصحيحها وتقييمها ليكون النموذج قادرا على تحسين إجاباته لتتناسب مع تفضيلات المدربين أو التفضيلات الشخصية للمستخدمين.

كيف تستفيد من ChatGPT ؟ الاستخدامات

وفيما يمكن الاعتماد على نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT من شركة OpenAI في الحصول على إجابات للأسئلة بما في ذلك الصعبة، وذلك على غرار مساعد جوجل الصوتي Google Assistant أو مساعد آبل سيري الصوتي في هواتف آيفون مثل ايفون 14 برو وغيرها، إلا أن النموذج يمتلك قدرات أكبر تجعله قادرا على مساعدة المستخدمين في العديد من الحالات مثل: 

  • تصحيح وكتابة وشرح الأكواد البرمجية debug code لمساعدة المبرمجين، وهو أحد الأمثلة التي عرضتها OpenAI لتوضيح قدرات النموذج، وذلك من خلال الدردشة مباشرة وإرسال الكود أو الشفرة البرمجية. 
  • المساعدة في كتابة أو إنشاء السيرة الذاتية CV، ما على المستخدم إلا مثلا طلب: “كتابة CV لوظيفة مبرمج لديه خبرات محددة”، كما يمكن طلب مساعدة ChatGPT في تعديل السيرة الذاتية. 
  • إنشاء المحتوى: بما في ذلك كتابة نصوص إبداعية وتأليف الأغاني وكتابة سيناريوهات لمقاطع فيديو وغيرها، وهو ما يتيح أيضا لمنتجي المحتوى الحصول على نسخة أفضل من النصوص الخاصة بهم من ناحية الأسلوب أو التدرب على كتابة السيناريو والمحتوى الإبداعي. 
  • إنشاء صور إبداعية من النصوص، حيث تطور شركة OpenAI نموذج الذكاء الصناعي المتطور القادر على تحويل النصوص إلى صور DALLE-2. 
  • تأليف نكت إبداعية: ويمكن أيضا الاعتماد على نموذج الذكاء الصناعي شات جي بي تي في طلب إلقاء نكتة بشأن موضوع ما، على سبيل المثال: عند طلب إلقاء نكتة عن عدم إطلاق شركة آبل هاتف آيفون بشاشة قابلة للطي على غرار جالاكسي زد فولد 4، رد بالنكتة: “لماذا لم تصنع Apple أي هواتف ذكية قابلة للطي حتى الآن؟ لأنهم لا يستطيعون معرفة كيفية طي أسعارهم!”. 
  • شرح الموضوعات المعقدة ببساطة. 
  • حل المعادلات الرياضية خطوة بخطوة. 
  • الحصول على نصائح حول العلاقات العاطفية. 
  • على عكس ترجمة جوجل، يوفر نموذج الذكاء الصناعي Chatgptإنشاء المحتوى بلغات متعددة في نفس الوقت، وهو ما يتيح لصناع المحتوى والمسوقين كتابة محتوى يستهدف المتحدثين بلغات مختلفة بأفضل طريقة ممكنة. 
  • المساعدة في التحضير لإجراء مقابلات العمل أو مقابلات التوظيف. 
  • كتابة مقالات غنية عن أي موضوع تقريبا. 
  • تلخيص الأوراق أو الأبحاث العلمية. 
  • يعتبر Chatgptرفيقا مثاليا للدردشة على عكس روبوتات أو بوتات الدردشة الأخرى التي كانت توفر الدردشة افتراضيا اعتمادا على الذكاء الصناعي AI. 
  • التوجيه لفقدان الوزن أو الحصول على إرشادات للمساعدة في خسارة الوزن. 

لكن يمكن للمستخدمين اكتشاف المزيد من الطرق للاستفادة من قدرات نموذج الذكاء الصناعي Chatgpt، حيث قال البعض أنه قادر على تلخيص مقاطع الفيديو من يوتيوب. 

كيف تستخدم ChatGPT ؟ 

ويتوفر نموذج ChatGPT للتجربة الآن عبر الويب من خلال موقع OpenAI، ما على المستخدم إلا الوصول إلى موقع الشركة ثم النقر على TRY ChatGPT، لكن الوصول للخدمة أو الموقع أو نموذج الذكاء الصناعي المتطور محصور على بعض الدول حتى الآن. 

هل يتوفر تطبيق ChatGPT ؟

وفيما توفر Chatgptالوصول لشات جي بي تي من خلال الويب، لا توفر الشركة أي تطبيقات مرتبطة بنموذج الذكاء الصناعي، كما لم تعلن عن أي شراكة مع أي تطبيق أو شركة أخرى توفر تطبيقات استنادا على Chatgpt، لذلك احذر من تثبيت أي تطبيقات تدعي ذلك. 

هل يدعم Chat GPT اللغة العربية؟

وحسب تجارب بعض المستخدمين، فإن نموذج Chatgptقادر على معالجة اللغة العربية، لكن بقدرات محدودة حتى الآن مقارنة مع اللغة الإنجليزية. 

هل يقدم نموذج الذكاء الصناعي ChatGPT إجابات صحيحة دائما؟ 

وفي حين أن روبوت المحادثة Chatgptالقائم على تقنيات الذكاء الصناعي AI يقدم إجابات دقيقة جدا لدرجة لا تصدق، إلا أنه من المهم التحقق من جميع المعلومات التي يوفرها قبل استخدامها، واحترازيا لا تستخدم المعلومات التي يوفرها لاتخاذ قرارات صحية أو مالية حاسمة دون تحقق شامل. 

وقال سام التمان الرئيس التنفيذي للشركة المطورة للنموذج Chatgptأنه من الخطأ الاعتماد على Chatgptفي أي شيء مهم في الوقت الحالي، حيث لا يزال في مرحلة المعاينة وأن الشركة لا يزال لديها الكثير من العمل للتحقق بشأن المصداقية. 

ما هو الفرق بين ChatGPT وبحث جوجل؟ 

يوفر بحث جوجل إجابات على استفسارات المستخدمين اعتمادا على البحث بذكاء داخل المحتوى أو المواقع على الإنترنت، وهو ما يعني أن المستخدم قادر دائما على التحقق من نتائح البحث، مع تطوير جوجل باستمرار خوارزميات لمكافحة المحتوى المضلل أو غير المرغوب فيه، فيما يوفر Chatgptنتائج أسرع وأكثر ذكاء تحاكي الطريقة التي يرد بها البشر، لكن التحقق من النتائج قد يحتاج للمزيد من الجهد. 

مساعدة Chatgpt المبرمجين على توفير الوقت والمجهود

ويمكن للمبرمجين أو من يرغبون في تعلم البرمجة الاعتماد أيضا على شات جي بي تي Chatgptفي توفير الوقت والمجهود، وذلك قدراته الكبيرة اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI، وذلك من خلال العديد من الطرق أبرزها:

  • تفسير الأكواد البرمجية: كل ما على المستخدم نسخ الكود وطلب تفسيره أو توضيح وظيفته.
  • تحسين الأكواد البرمجية: ويمكن أيضا استخدام شات جي بي تي طلب الحصول على اقتراحات لتحسين الكود أو الشفرة البرمجية. 
  • إعادة كتابة الأكواد البرمجية باستخدام النمط الصحيح.
  • تبسيط الأكواد البرمجية: وذلك من خلال اقتراح أكواد برمجية بديلة أكثر كفاءة. 
  • اقتراح أفضل الأدوات أو الطرق لتنفيذ وظيفة برمجية ما
  • ترجمة الأكواد البرمجية: بحيث يمكن لنموذج شات جي بي تي تحويل أو ترجمة الكود البرمجي من لغة برمجية إلى أخرى، على سبيل المثال تقديم كود برمجي بلغة جافاسكربت وتحويله إلى باثيون. 
  • تعقب الثغرات أو العيوب البرمجية: كل ما على المبرمج إلا تقديم كود برمجي والطلب من Chatgptتدقيق الكود والعثور على الثغرات أو المشاكل Bugs.

طرق مفيدة لاستخدام شات جي بي تي Chatgpt

وهذه مجموعة من الطرق المفيدة التي تساعدك في تحقيق أفضل استفادة من شات جي بي تي: 

شرح الموضوعات المعقدة ببساطة

 وهي من أبرز الطرق التي يمكن الاستفادة بها من نموذج الذكاء الصناعي اللغوي شات جي بي تي Chatgpt، حيث يمكن طلب شرح أي موضوع من الموضوعات المعقدة أو التي لا يعرف عنها المستخدم بطريقة بسيطة أو بطريقة مناسبة لطفل، ما على المستخدم سوى طلب: “اشرح لي (موضوع ما، كمبيوتر الكم على سبيل المثال) كما تشرح لطفل في الخامسة”، أو “اشرح لي فيزياء الكم في نقاط بسيطة محددة”، وعند استخدام اللغة الانجليزية التي يبرع فيها شات جي بي تي أكثر كثيرا، يمكن الاعتماد على “Explain me (topic) linke i am in 5”. 

تلخيص المقالات الطويلة في نقاط 

وإذا كنت لا تملك الوقت لقراءة العديد من المقالات الطويلة التي تهمك، يمكنك الاعتماد على شات جي بي تي في الحصول على ملخص أو تلخيص لها، كل ما عليك سوى طلب: “لخص لي هذا المقال: (رابط المقال) في نقاط محددة أو ببساطة”، أو “Summarize me this article:(link)”، ويعرض Chatgptملخصا باللغة العربية أيضا عند طلب تلخيص مقال حتى إذا كان بلغة أخرى مثل الإنجليزية أو أي لغة أخرى. 

تصحيح الأخطاء اللغوية 

كما يمكن الاعتماد على نموذج الذكاء الاصطناعي اللغوي شات جي بي تي كبديل لأدوات تصحيح اللغة مثل Grammerly، ما على المستخدم سوى نسخ أي نص كتبه ولصقه وطلب تصحيحه أو العثور على الأخطاء، لكن النموذج يعمل بكفاءة أفضل كثيرا مع النصوص باللغة الإنجليزية. 

اقتراح عناوين للمقالات أو مقاطع الفيديو 

وفيما يمكن أيضا الاعتماد على Chatgptفي اقتراح عناوين للمقالات أو مقاطع الفيديو، مثل طلب: “أفضل عناوين مقترحة عن (موضوع ما)”، وهي الميزة التي تعمل بكفاءة مع كل من اللغة الإنجليزية واللغة العربية، من الأفضل عدم الاعتماد على العناوين النهائية التي يوفرها وتعديلها وفقا للسياق أو ما يناسب كل محتوى.

شرح قواعد اللغة الإنجليزية

وإذا كنت في مرحلة تعلم اللغات الأجنبية مثل اللغة الإنجليزية أو تحتاج لشرح قواعد اللغة الإنجليزية لطفلك أو لأحد الأطفال، يمكنك الاعتماد على شات جي بي تي في ذلك، حيث يمكنه شرح قواعد اللغة الإنجليزية المختلفة والتعرف على الفرق بين استخدام أدوات ربط الجمل على سبيل المثال وغيرها، كل ما عليك هو طلب شرح قاعدة ما أو التعرف على الفرق بين استخدام كلمتين أو أداتين ربط مثل When أو While على سبيل المثال.

توصيات مشابهة للأفلام والمسلسلات المفضلة

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من شات جي بي ت أيضا في الحصول على توصيات مشابهة للأفلام والمسلسلات المفضلة، وذلك من خلال طلب اقتراحات للمشاهدة على غرار مسلسل أو فيلم ما تفضله، إذا كنت تفضل على سبيل المثال المسلسل الكوري لعبة الحبار، يمكنك أن تطلب اقتراح مسلسلات مشابهة له ليعرض Chatgpt قائمة كاملة باقتراحات أو توصيات، مع إمكانية طلب المزيد من الاقتراحات أو السؤال عن الخدمة التي يمكن مشاهدة هذه المسلسلات أو الأفلام من خلالها.

مساحة اعلانية
مساحة اعلانية